Wednesday, July 26, 2006

هنا



سأعود يوما
لا شئ يهزم السكون سوي أناشيد القنابل
و الشمس كتبتني وصيتها الأخيرة للشروق
طال الرحيل
أبواب حارتنا قريبة
سأبدل الخطو ترانيم الصمود
كان الوطن فينا رسالة
اضحي الوطن فينا وجود
سأعود دوما في التفاصيل انبهار
الاغنيات الصادقات رفيقتي
البحر لونني ابتهالا و طقوس
سأكون عينا و دموع
سأعود قلبا و يدا
ستسجل الطلقات يوما مذهلا
و تثور كل الامنيات علي المسوخ
اليوم قد اضحي الوطن صورة رقيقة للوطن
سأعود يوما للذي كنته هنا
الأمنيات الضائعات علي الرصيف
و سطوع زهرات الخريف
بعض التفاصيل التي ادمنتها
و احتراف الإنتماء إلي االسؤال
الشمس عرفتني هنا
و هنا عرفت الانتحار إلي المدي
و هنا تلقيت الطعون
و هنا عرفت فحش اطعام البطون
سأعاود الكر انبهارا بالنسيم
و سأغزل الروح احترافا للمجيئ
فالليل يصنعني صمود
و الفجر يرسلني هنا....

5 Comments:

Blogger admelmasry said...

وانا سانتظرك هنا
عند اقتراب الفجر سوف انتظر
علي اجد
من قال ان الفجر آت
من قال ان الصبح آت
انا سوف ابقي طويلا انتظر
حتي الممات

5:45 AM  
Blogger لا أحد said...

ترتيب الصور رائع و انتقاءها فيه نوع من الحرفية العالية
ولكن لا المح قافية و اضحة في القصيدة و لا المح بها قصيدة نثرية
عزيزي يبدو انك سقطت بين كرسيين كما يقول الفرنسيون بين رازانة قصيدة التفعيلة وتنضيدها وبين انسيابية ما بعد الحداثة ومساحة الحرية بها
بوجه عام انا اتابع ما تنشره من قصائد لك اسلوبك في االكتابة المتميز و الموهوب ولك مخيلة واسعة تنم عن احساس غزير للامام دائما يا عزيزي

5:02 PM  
Blogger Mamdouh Dorrah said...

ademelmasry
كلنا في انتظار اللحظة

epitaph
أنا مبسوط قوي من كلامك
أما بالنسبة لفاروق جويدة فأنا لا اقؤأه كثيرا بس أنا سعيد لأن في ناس قالولي أحمد مطر و ناس قالولي محمود درويش و ناس قالولي أما دنقل و انا فعلا مبسوط لأني يمكن اكون باعمل موزاييك من ده كله وأنا مش حاسس

لاأحد

شكرا علي التعليق العلمي و المتابعة
بس اقولك حاجة بيني و بينك
انا تعمدت في االقصيدة دي ان الفكرة و الصورة هما اللي يكونوا غالبين علي حساب بقية الاركان في القصيدة بس بالنسبة للقافية فلو حضريتك مريت علي مدونتي الخاصة اعتقد انه صعب انك تلاقيتي ملتزم بيها ابدا
و شكرا مرة اخري علي التعليق المثقف و الجميل

6:56 PM  
Blogger لا أحد said...

انا قريت علي مدونتك وشيء جميل معاك ان تكون الفكرة و الصورة هما عناصر الهيمنة في القصيدة وانا اتفق معك كليا علي ضرورة التحرر من ايقاع الكلمة لا يقاع الصورة ومن قافية الصوت الي قافية الاحساس ( و لذلك لم اعر التأرجح بين الاوزان المختلفة في القصيدة اي اهتمام)
ولكن للاعتماد علي الصور يجب المحافظة علي و حدة الصورة مع التجزئه بحيث تتجزء الصورة الي عدة صور صغيرة تبدو غير مترابطة ولكنها تصب في خط درامي
و حرفية الكتابه هي التي تجعل الكاتب ممسكا بزمام الصور (image)في العمل الابداعي
ولا ادري لماذا يجنح كتاب ما بعد الحداثة الي استخدام التغريب(alienation ) في الصورة و لكن ذلك اصبح من باب العرف لا اكثر و لا اقل

ملحوظة : كل هذا العصف التنظيري المعفن لا مجال له في الابداع , عزيزي انت موهوب اكتب كا تريد و باي لغة تريد طالما ان الاحساس هو الفيصل

10:14 AM  
Blogger الحالمه بالحريه said...

بعيد عن الكلام العلمي والكلام الكبير دا
شعرت بترانيمك تعزف علي اوتار قلبي
وشعرت هنا (كان الوطن فينا رسالة
اضحي الوطن فينا وجود) بالمزيد والمزيد بجد كلماتك جميله ولكني لا اعتبرها كلمات فقط فالكلمات التي يطل علينا من ثناياها الاحساس المرهف فهي كلمات مقدسه
اهنيك علي هذا الاحساس المرهف

12:34 AM  

Post a Comment

<< Home